أعلان الهيدر

Monday 25 May 2020

الرئيسية منطقة الصلابة موضوع مهم لكل مزارع مبتدئ وهاوي

منطقة الصلابة موضوع مهم لكل مزارع مبتدئ وهاوي

منطقة الصلابة موضوع مهم جدا لكل مهتم بالزراعة

انا لست من خبراء الزراعة ولكني فقط مهتم بالزراعة وقرات قبل ايام تغريدة لا اتذكر صاحبها تتحدث عن ما يسمي بمنطقة الصلابة او بالانجليزي plant Zone و Seed Zone وقام بوضع صورة لم تكن بذلك الوضوح, لكن شدني الموضوع كثيرا وقرات عنه وهو ممتع للمزارع ومفيد جدا خصوصا للهواة واصحاب الزراعة المنزلية.

منطقة الصلابة حول العالم لتكبير الصورة 

منطقة الصلابة

هي مناطق جغرافية محددة وتحت شروط مناخية محددة يمكن ان تنمو فيها نباتات معينة ,بحيث يكون النبات قادر على تحمل ادنى درجة حرارة في تلك المنطقة. وكانت الولايات المتحدة الامريكية قد قامت بإستحداث هذا النظام وتم اعتمادة لاحقا خارج امريكا حول العالم وكانت هذه خدمة لا تقدر بثمن للمزارعين.

كيف تعمل خرائط منطقة الصلابة Seed zone 

يتم تحديد درجة حرارة كل منطقة من خلال متوسط درجة الحرارة الدنيا خلال أشهر الشتاء. يتم فصل مناطق الصلابة بمقدار 10 درجات فهرنهايت. على سبيل المثال المنطقة 9 او ما يسمي zone 9 أبرد 10 درجة فهرنهايت من المنطقة 10 والمنطقة 8 أبرد 10 درجة فهرنهايت من المنطقة 9 وهكذا

مثلا المنطقة 9: الحد الأدنى لمتوسط درجة الحرارة هو -6 سيليزي إلى -1 سيليزي تقريبا , وهو ما يمكن ان يتحمله النبات في هذه المنطقة وخلال تلك الفترة.

منطقة الصلابة في الشرق الاوسط كبر الصورة


 اقل درجة حرارة للمناطق من 7 الي 9 



هنا كمثال لمنطقة الشرق الاوسط العربي والتي اغلبها تقع بين المنطقة 11 و 12 واغلب المناطق الساحلية تكون في المنطقة 13, حيث تشير الخرائط الى ما إذا كان النبات قادرا على البقاء في موقع معين بناء على درجة حرارة بقائه الدنيا.ولكن هذه الخرائط لا تقدم إي إشارة للحد الاعلى من الحرارة والرطوبة والضوء ورطوبة الارض وطبعا كلها عوامل مهمه لبقاء النبات. العوامل الرئيسية التي تحدد متوسط درجة الحرارة الدنيا هي الارتفاع عن سطح البحر وخط العرض والقرب من الساحل.

يمكن الاطلاع على بقية خرائط ال seed zone  من خلال مدونة Wordpress / Davis Landscape Architecture.  

كيف يفيدني معرفة منطقة الصلابة؟


من المفيد جدا ان تكون على معرفة بمنطقة الصلابة الخاصة بمنطقتك حتى تتمكن من الاستمتاع بكل موسم على اكمل وجه يمكنك كذلك عند شراء البذور من المواقع الالكتروني مثل Ebay ان تعلم هل هذه البذور مناسبة لمنطقتك ام لا حيث يقوم اغلب البائعين بالاشارة للمناطق في تفاصيل المنتج.

مع ذلك يجب الالتفات إلى امور اخرى مهمه كذلك متعلقة بدرجات الحرارة وهي درجة حرارة النمو و درجة حرارة النضج وهناك ما يسمى نقطة صفر النمو. بالامكان العودة لموضوع الحرارة و النبات


درجة حرارة النمو في الخضروات 


No comments:

Post a Comment

Powered by Blogger.