أعلان الهيدر

Friday 14 August 2020

الرئيسية توشيبا تتبع سوني و تتتوقف عن انتاج الاجهزة المحمولة بعد نجاح 35 سنة

توشيبا تتبع سوني و تتتوقف عن انتاج الاجهزة المحمولة بعد نجاح 35 سنة

 توشيبا تتبع سوني و تتتوقف عن انتاج الاجهزة المحمولة بعد نجاح 35 سنة

 

 في عام 1985 طرحت توشيبا اول جاهز محمول وهو T1100 وكان يزن 4 كيلوغرامات، ويُشغّل أقراصا مرنة مقاس 3.5 بوصة.حيث اصبحت رائدة في صناعة الاجهزة المحمولة.

وفي بادئ الأمر، اقتصر طرح الكمبيوتر المحمول على أوروبا، مستهدفا بيع 10 آلاف وحدة سنويا، بحسب موقع "متحف توشيبا للعلوم".

 ولكن وبعد 35 سنة قررت شركة توشيبا اليابانية الخروج كليا من سوق الاجهزة المحمولة وقالت توشيبا في بيان صحافي: "نتيجة لهذا التحويل، أصبحت (Dynabook) شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة شارب". واشترت شركة شارب 80 في المئة من ذراع شركة توشيبا لصناعة الكمبيوترات الشخصية في عام 2018 مقابل 36 مليون دولار، ثم اشترت الآن (30 يونيو 2020) ما تبقى من الأسهم، بحسب بيان لتوشيبا.

 

 وباعت توشيبا في عام 2011 أكثر من 17 مليون كمبيوتر مكتبي , وكانت السنوات الأخيرة صعبة على الشركة العملاقة، إذ أعلنت توشيبا في عام 2015 خسارة سنوية بقيمة 318 مليون دولار , وبدأت الشركة بالاستعانة بمصادر خارجية لإنتاج أجهزة الحاسب المحمول.

وفي عام 2016، توقفت توشيبا عن إنتاج أجهزة الكمبيوتر المحمولة للأفراد في الأسواق الأوروبية، مع التركيز فقط على إنتاج المكونات الصلبة المستخدمة في قطاع الأعمال.

وحسبما أوردت وكالة رويترز للأنباء ,انخفض في عام 2017 إلى 1.9 مليون. فقد بدأ النشاط التجاري لأجهزة الحاسب الشخصية لتوشيبا بالانكماش، وبدأت الشركة بالخروج من الأسواق. وفي السنة ذاتها، استقال رئيس الشركة ونائبه بعدما خلصت لجنة مستقلة إلى أن توشيبا ضخَّمت أرباحها خلال السنوات الست السابقة.

وفي عام 2018 نحو 80 في المئة من نشاطها التجاري في مجال الحاسب الشخصي إلى شركة شارب.

وفي عام 2019، أنهت توشيبا نشاطها النووي، الذي كانت تديره شركة "نوجين" في المملكة المتحدة، بعدما فشلت في العثور على مشتر. وفي 2020 انهت توشيبا رسميا هذا النشاط ببيع كامل حصتها لشركة شارب.

 

 الجدير بالذكر ان شركة سوني هي الاخرى خرجت من سوق الاجهزة المحمولة تقريبا منذ عام 2014 حيث تم بيع القسم الذي يحمل اسم "VAIO" بأكملة لشركة "JIP". حسث لم تستطع شركة Sony و Toshiba الصمود اما سيطرت الهواتف النقالة.

المصدر : العربية و BBC

No comments:

Post a Comment

Powered by Blogger.