أعلان الهيدر

Tuesday 26 May 2020

الرئيسية الحرارة و الزراعة مهم جدا لكل مزارع

الحرارة و الزراعة مهم جدا لكل مزارع

الحرارة و الزراعة مهم جدا لكل مزارع 


كلنا نعلم ان الحرارة عنصر مهم في الحياة و لكل الكائنات الحياة , حديثنا اليوم عن الزراعة وعلاقتها بالحرارة فمن منا لا يعلم اهمية التمثيل الضوء للنباتات جميعا.وكذلك علاقة الحرارة على النضج و التبخر وغيره.


التمثيل الضوئي

 درجة حرارة الانبات:


تختلف أنواع النباتات من حيث البيئة المُناسبة لها للإنبات والنمو، فكلُّ نوعٍ من أنواع النباتات يحتاج لبيئة وظروف مُعيّنة ليتمكن من النموّ، ودرجة الحرارة من العوامل الرئيسيّة التي تؤثّر على نمو النبات، فهناك نباتات تحتاج لدرجات حرارة عالية، وأخرى تحتاج درجات حرارة متوسطة.

يختلف تأثير درجة الحرارة على النباتات بشكل كبير ، ويتأثر بعوامل مثل التعرض لأشعة الشمس ، وتصريف الرطوبة ، والارتفاع ، والفرق بين درجات الحرارة ليلاً ونهارًا.تواجه الطماطم ، على سبيل المثال ، مشكلة عندما تتجاوز درجات الحرارة (36 درجة مئوية).بشكل عام الإنبات ينطوي على عدد من العوامل التي تشمل الهواء والماء والضوء ، وبالطبع درجة الحرارة.

بمجرد وصول البذور إلى درجات الحرارة المثلى ، والتي تعتمد على النبات تبدء بالنمو،. تنبت بعض البذور، بما في ذلك الخضار الموسمية ، مثل الخس والبروكلي ، بشكل أفضل في درجات الحرارة بين  (13 إلى 21 درجة مئوية) ، بينما تنبت نباتات الموسم الدافئ ، مثل القرع والقطيفة ، بشكل أفضل عندما تكون درجات الحرارة بين  (21 إلى 13 درجة مئوية). لذا سواء كانت الحرارة شديدة البرودة أو حارة ، فإن درجة الحرارة تؤثر على النباتات ونموها. هذا أحد الأسباب التي تجعل من المهم التحقق من صلابة النبات ومعرفة ما إذا كان متوافقًا مع منطقة النمو الخاصة بك. 

درجة حرارة النضج : 


تحتاج اغلب النباتات الى درجة حرارة معينه لتبدء بنضج الثمار و اغلبها تنضج عند درجة حرارة بين 20 الى 22 سيليزية ويجب ان تتناسب الحرارة بين الليل و النهار و تنضج الخضار المختلفة عند درجات حرارة مختلفة بعد حصادها. يمكن أن تتلف بعض المنتجات بسبب درجات الحرارة الباردة وتتوقف عن النضج تمامًا حتى عند تعرضها لدرجات حرارة أكثر دفئًا.

هنا كمثال لتأثير درجات الحرارة على حياة الطماطم.


تأثير الحرارة على حياة الطماطم





No comments:

Post a Comment

Powered by Blogger.