أعلان الهيدر

Tuesday 16 July 2019

الرئيسية تطبيق face app يٌشعل مواقع التواصل الاجتماعي ... و علماء أزهريون يحرمون تطبيق الشيخوخة ”FaceApp“

تطبيق face app يٌشعل مواقع التواصل الاجتماعي ... و علماء أزهريون يحرمون تطبيق الشيخوخة ”FaceApp“

تطبيق face app يٌشعل مواقع التواصل الاجتماعي


التطيبق : FaceApp
المطور : ياروسلاف غونشاروف
سنة الاطلاق : 2017
الحجم : 10.85 MB
التحميل : الملايين من خلال google play و IOS store


التطبيق المثير للجدل الذي يلهب مواقع التواصل الاجتماعي خلال هذه الايام تطبيق Face app.  حيث يتيح البرنامج للمستخدمين اخذ صورة سيلفي لهم او من خلال رفع الصور من الاستوديو لهم او للاصدقاء ثم يقوم البرنامج بمعالجتها لتظهر الصورة المتوقعة للشخص بعد مروره لسن 60 عام. و استخدام التطبيق سهل ولا يحتاج الي شرح.كل ما في الامر انك ستعطي البرنامج الاذونات الازمة للولج لملفاتك في الهاتف و الكاميرا. ولكن هنا تكمن المشكلة التي سيتم شرحها.


صورة من متجر جوجل 


شرح علمي لبرنامج FaceApp

ولكن سنخبركم كيف يقوم البرنامج بالتعديل على صوركم , قال الدكتور عبدالله حمدي صاحب موؤسسة فهم للذكاء الاصطناعي عبر حسابة في تويتر: التقنية تعتمد علي التعلم العميق ( deep learning ) حيث تستخدم شبكات حسابية من الارقام تأخذ الصورة (input) وتعمل عمليات رياضية متكررة بشكل مستمر حتى تحصل على مخرج وهو الصورة الناتجة (output). يتم تدريب (train) الطريقة لتعمل بشكل سليم بإستخدام بيانات و صور اشخاص كثر كبار و صغار (dataset)

الفرق بين التعلم العميق و تعلم الالة

تحدي العمر و النجوم و مشاهير العالم 


كان احد اسباب انتشار هذا التطبيق هو مشاركة مشاهير العالم لتحدي العمر ونشر صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي اهمها انستغرام وهو الامر الذي لاقي الترحيب من متابعيهم. ونشرت لاحقا صور لرؤساء و امراء منهم الامير محمد بن سليمان في حين اطلق مغردون هاشتاق " شيبة هيبة " وهو ما يعني ان الشعر الابيض منح ولي العهد هيبة كبيرة.




عدد تحميل يتجاوز الملايين 

تجاوز عدد التحميل للتطبيق الخمسين مليون تحميل خلال فترة قصيرة بسبب الشهرة الواسعة التي حققها التطبيق من تحدي العمر. و ذكر موقع التطبيق الرسمي ان التطبيق حصل على المركز الاول عام 2017 في 95 دولة حول العالم

 يحذّر منه الخبراء: خطر على أمنكم الآن ومستقبلاً

حذر العديد من الامنين و الخبراء من استخدام تطبيق FaceApp  وظهرت الكثير من التحليلات و التنبيهات من استخدام التطبيق و رفع الصور عليه وقد ذكرمطورو التطبيق صراحة في الشروط المعلنة العديد من الشروط التى تنتهك الخصوصية للمستخدمين وبسبب طريقة عمل التطبيق التى تم شرحها اعلاه من استخدامه للذكاء الاصطناعي و التعلم العميق التي يمكن ان تخترق خصوصيات المستخدم بشكل صارخ و بقدر قد لا تعلم حجمه كمسخدم عادي , وهذا ما رصدته من ردود بعض المستخدمين في مواقع التواصل الاجتماعي حيث قلل الكثير من اهمية جمع التطبيقات لبياناتك كمستخدم عادي ولكن لنعرض حجم خطر هذا التطبيق و غيره من التطبيقات التى تعمل بنفس الاسلوب من تجميع للبيانات سنذكر بعض الامثلة 

نظارة التعرف على الوجوه

الكثير ربما شاهد العديد من افلام الخيل العلمي التي يرتدي فيها الممثل نظارة وتقوم بتحليل وجة الشخص ومعرفة كل تفاصيله ... لك ان تتخيل انك تمشي في الشارع و الغريب الذي امامك يعرف عنك كل شي رقم هاتفك من النمبر بوك تفاصيل رحلتك من جوجل ماب و صورك من انستجرام و هواياتك من تطبيق اعرف شخصيتك و عائلتك من فيسبوك او تويتر. لن تصدق كمية هذه الخورزمات كيف تعمل و تقوم بجمع كافة بياناتك من خلال جمعها من عدة تطبيقات لتكوين معرفة كاملة بك و استغلالها في الابتزاز و الاعلانات الموجهة وغيرها كل ما ينقص هذه المعلومات هي تقنية التعرف على الوجه التى تقدمها برامج مثل FaceApp  و بموافقتك , ولنشاهد بعض من شروط استخدام التطبيق :

بعض شروط استخدام تطبيق FaceApp المعلنة في موقعهم الرسمي :

1. الحصول على معلومات من الجهاز عن المواقع التي تزورها والإضافات التي تستخدمها، و«معلومات أخرى، تساهم في تحسن الخدمة»، دون توضيح ماهية المعلومات.
2. الكوكيز أو ملفات تعريف الارتباط، والتي تحوي الكثير عن جهازك، ونقل هذه البيانات لشركاء التطبيق، لاستخدماها في الإعلانات، دون توضيح من هم الشركاء.
3. سجل الأحداث: وهو من أخطر ملفات النظام، ويسجل كل أنشطة الجهاز، مثل المواقع والتطبيقات والآي بي.
كل هذه الأمثلة وأكثر موجودة في وثيقة الشروط، ويوضح الموقع أن هذه البيانات ملك لـ FaceApp وشركاه، وأن ملكية البيانات تنتقل للمالك الجديد للتطبيق، في حال بيعه
للاطلاع على الشروط كاملة باللغة الانجليزية 

علماء أزهريون يحرمون تطبيق الشيخوخة ”FaceApp“


نقلت صحف عربية صباح اليوم تصريحات على لسان بعض علماء الأزهر الشريف، والذين أكدوا بأن التوقع بشكل الشخص في المستقبل هو أمر غير صحيح من الجهة الدينية، مؤكدين على حرمانية تحدي Face App، الذي إنتشر في الساعات الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وكان أحد علماء الأزهر الشريف قد حذر الشباب من إستخدام مثل هذه التطبيقات التي لا فائدة منها على الإطلاق، وذلك في الوقت الذي حذر فيه بعض خبراء التكنولوجيا من تطبيق face app، خاصة من بعض نقاط سياسة الخصوصية في التطبيق.

اخيرا , احذر من نشر مظهرك دون تفكير !


اخيرا وكم ذكر في خبر للعربية نت مع تصاعد قوة التعرف على الوجه والقياسات الحيوية وأوجه استخداماتها الضارة مستقبلاً، ينصح الخبراء بشدة بأن يكون المستخدم حذراً تجاه نشر مظهر وجهه من دون تفكير متأنٍ، خصوصاً عندما يصبح الوجه طريقة للمصادقة والدخول إلى الأجهزة والحسابات مثل كلمة السر، وعند إدراك أن البيانات التي تحصل عليها شركات مثل FaceApp يمكن أن تقع بسهولة في أيدي مجرمي الإنترنت ويمكن استخدامها لتزوير هوياتنا

No comments:

Post a Comment

Powered by Blogger.